اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
عالم التقنية

من هو الأب الروحي للذكاء الاصطناعي من هو جيفري هينتون

من هو الأب الروحي للذكاء الاصطناعي هنا سوف نتحدث حول مقال والتعرف على من هو مع بعض المعلومات في هذا المقال حول جيفري هينتون: الأب الروحي للذكاء الاصطناعي.

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

جيفري هينتون: الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

من هو جيفري هينتون

جيفري هينتون عالم نفس معرفي بريطاني كندي وعالم كمبيوتر ، اشتهر بعمله على الشبكات العصبية الاصطناعية. كان لعمله دور فعال في تطوير التعلم العميق ، وهو نوع من التعلم الآلي الذي أحدث ثورة في العديد من الصناعات ، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والنقل.

جيفري هينتون
جيفري هينتون

الحياة المبكرة والتعليم

ولد هينتون عام 1947 في إنجلترا. درس الرياضيات في جامعة كامبريدج ثم تابع دراسته ليحصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة تورنتو في عام 1978. بعد حصوله على الدكتوراه ، عمل هينتون كعالم أبحاث في جامعة كاليفورنيا ، سان دييغو ، ثم في جامعة تورنتو. في عام 1986 ، تم تعيينه أستاذًا لعلوم الكمبيوتر في جامعة تورنتو ، حيث ظل هناك منذ ذلك الحين.

العمل المبكر على الشبكات العصبية

قوبل عمل هينتون المبكر على الشبكات العصبية الاصطناعية بشكوك من الكثيرين في مجتمع الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، فقد حظي عمله في النهاية بقبول واسع النطاق ، ويعتبر الآن أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

في أوائل الثمانينيات ، طور هينتون خوارزمية جديدة لتدريب الشبكات العصبية الاصطناعية تسمى backpropagation. يعد Backpropagation الآن أحد الخوارزميات الأكثر استخدامًا لتدريب الشبكات العصبية ، ويُنسب إليه الفضل في المساعدة في جعل الشبكات العصبية تقنية عملية.

في التسعينيات ، واصل هينتون العمل على الشبكات العصبية ، وقدم العديد من المساهمات المهمة في هذا المجال. في عام 1991 ، شارك في تطوير آلة Boltzmann ، وهي نوع من الشبكات العصبية الاصطناعية المستخدمة في التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية. في عام 1997 ، شارك في تأليف كتاب “الشبكات العصبية للتعرف على الأنماط” ، والذي يعتبر نصًا أساسيًا في هذا الموضوع. [ref]ويكي جيفري هينتون تحديث الرابط 14 مايو 2023[/ref]

تعليم بشكل مكثف

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، بدأ هينتون العمل على نوع جديد من التعلم الآلي يسمى التعلم العميق. التعلم العميق هو نوع من التعلم الآلي يستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية ذات الطبقات المتعددة للتعلم من البيانات. لقد ثبت أن التعلم العميق فعال للغاية في مجموعة واسعة من المهام ، بما في ذلك التعرف على الصور ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام.

كان عمل هينتون في التعلم العميق مفيدًا في تطوير هذه التكنولوجيا. في عام 2012 ، استخدم طلاب هينتون ، Alex Krizhevsky و Ilya Sutskever ، خوارزمية التعلم العميق التي طورها للفوز بتحدي التعرف المرئي على نطاق واسع على ImageNet. كان هذا الانتصار بمثابة اختراق كبير للتعلم العميق ، وساعد على الدخول في حقبة جديدة من أبحاث الذكاء الاصطناعي.

الجوائز والتكريمات لـ جيفري هينتون:

حصل هينتون على العديد من الجوائز لعمله في مجال الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك جائزة تورينج ، وهي أعلى وسام في علوم الكمبيوتر. وهو أيضًا زميل الجمعية الملكية الكندية والجمعية الملكية في لندن. في عام 2018 ، تم تعيينه رفيق وسام كندا ، وهو أعلى وسام مدني في كندا.

تواصل هينتون نشاطها في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي. وهو أحد مؤسسي Google Brain ، وهو فريق بحث في Google مكرس لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة. وهو أيضًا مؤلف مشارك لكتاب “التعلم العميق” (2016) ، والذي يعتبر نصًا أساسيًا في هذا الموضوع.[ref] academicinfluence من geoffrey-hinton تحديث الرابط 14 مايو 2023[/ref]

تأثير عمل هينتون

كان لعمل هينتون تأثير عميق على مجال الذكاء الاصطناعي. ساعد بحثه في جعل التعلم العميق حقيقة واقعة ، ويتم الآن استخدام هذه التكنولوجيا لحل مجموعة واسعة من المشكلات. ساعد عمل هينتون أيضًا في زيادة الوعي بالمزايا والمخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي. إنه مدافع قوي عن التطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي ، وهو يعتقد أن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على جعل العالم مكانًا أفضل.

خاتمة

جيفري هينتون رائد حقيقي في مجال الذكاء الاصطناعي. كان لعمله تأثير عميق على تطوير هذه التكنولوجيا ، ويعتبر الآن أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في هذا المجال.
الذكاء الاصطناعي (AI)

الشبكات العصبية
التكاثر العكسي
آلة بولتزمان
تحدي التعرف البصري على نطاق واسع من ImageNet
جائزة تورينج
الجمعية الملكية الكندية
الجمعية الملكية في لندن
رفيق وسام كندا
جوجل برين
التعلم العميق (كتاب)

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى