اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
اسماء ومعاني

معنى كلمة زق وانتشارها في اللهجات العربية

من الوعاء إلى المؤخرة

معنى كلمة زق وانتشارها في اللهجات العربية من الكلمات التي إشتهرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية وإشتهرت ايضاً حالياً بين الشباب لا سيما في الخليج العربي, ومن هنا نتعرف على معنى كلمة زق او كل زق.

كلمة زق في اللغة العربية وكذلك أصل كلمة زق ماذا تعني هذا ماسوف نتحدث عليه في مقالنا اليوم على الصفحة العربية مع تفاصيل حول معنى الكلمة تابعونا.

معنى كلمة زق

كلمة “زق” هي كلمة عربية قديمة، تعني في الأصل “وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل”, ومع مرور الوقت، أصبحت الكلمة تستخدم في اللهجات العربية المختلفة بمعنىً آخر، وهو “المؤخرة”.

شاهد ايضاً: معنى كلمة زقفونة

معنى كلمة زق وانتشارها في اللهجات العربية

معنى كلمة “زق” في اللغة العربية

في اللغة العربية الفصحى، تعني كلمة “زق” وعاء من جلد “قربة” توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل, وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم في سورة الكهف، في قوله تعالى: “تم تحرير الأية بسبب الخطاء من قبل الكاتب“.

أما في اللهجات العربية المختلفة، أصبحت كلمة “زق” تستخدم بمعنىً آخر، وهو “المؤخرة”, ويرجع ذلك إلى التشابه بين شكل المؤخرة وشكل الوعاء الجلدي المسمى “زق“. https://arabpag.com/29234/meaning-of-the-word-zaq/

انتشار كلمة زق في اللهجات العربية

تنتشر كلمة “زق” في اللهجات العربية المختلفة، وخاصة في اللهجات الخليجية والعربية الشامية, وفي هذه اللهجات، تستخدم الكلمة بمعنى “المؤخرة” في مختلف السياقات، سواء كانت رسمية أو غير رسمية. [ref]ويكيبيديا وعاء تحديث الرابط 30-10-2023[/ref]

مقال اخر: معنى نودز

في اللهجات المصرية والعربية الجنوبية، تستخدم كلمة “زق” بمعنى “الكير” أو “المنفاخ” الذي يستخدمه الحداد.

الخلاصة

تعد كلمة زق من الكلمات العربية القديمة التي تطورت معانيها مع مرور الوقت وفي الوقت الحالي، تستخدم الكلمة في اللهجات العربية المختلفة بمعنى “المؤخرة”.

أمثلة على استخدام كلمة “زق” في اللهجات العربية المختلفة، مثل:

  • في اللهجة الخليجية: “ضربه على زقه” (ضربه على مؤخرته).
  • في اللهجة الشامية: “زق كبير” (مؤخرة كبيرة).
  • في اللهجة المصرية: “زق الحداد” (الكير).
  • في اللغة التركية: “göt” (مؤخرة).
  • في اللغة الفارسية: “کون” (مؤخرة).
  • في اللغة العبرية: “תחת” (مؤخرة).

موضوع اخر: حقيقة وفاة بدر خلف

كما يتم الحديث عن كل زق او اكلت الزق او يا زق في الوسط العربي وبين الشباب.

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

‫2 تعليقات

    1. شكرا كثيرا فعلاً كان هناك خطاء من قبل الكاتب ونستغفر الله على ذلك الخطاء
      تم التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى