اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

من هو سليمان الراجحي : سبب وفاة رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي

رجل الأعمال المشهور الشيخ سليمان الراجحي

من هو سليمان الراجحي : سبب وفاة رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي

سليمان بن عبد العزيز الراجحي هو رجل أعمال سعودي، ومؤسس مصرف الراجحي الإسلامي، أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث الأصول. ولد في عام 1928 في مدينة البكيرية في المملكة العربية السعودية. بدأ حياته المهنية كرجل أعمال في مجال الصرافة والتجارة. في عام 1957، أسس مع إخوانه مصرف الراجحي الإسلامي. ساهم المصرف في تطوير الاقتصاد الإسلامي ونشر تعاليم الإسلام في العالم. توفي سليمان الراجحي في عام 2011 عن عمر ناهز 83 عامًا.

نشأة شليمان الراجحي

ولد سليمان الراجحي في عام 1928 في مدينة البكيرية في المملكة العربية السعودية. كان والده عبد العزيز الراجحي رجل أعمال معروف في المدينة. تلقى سليمان الراجحي تعليمه في المدارس الحكومية في البكيرية. في عام 1948، التحق بجامعة الملك سعود في الرياض، حيث درس الاقتصاد. بعد تخرجه من الجامعة في عام 1952، عاد إلى البكيرية وبدأ العمل في مجال الصرافة والتجارة.

متى تأسيس مصرف الراجحي الإسلامي

في عام 1957، أسس سليمان الراجحي مع إخوانه مصرف الراجحي الإسلامي. كان هذا المصرف أول مصرف إسلامي في العالم. ساهم المصرف في تطوير الاقتصاد الإسلامي ونشر تعاليم الإسلام في العالم. في عام 1971، تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية. في عام 1988، تم إدراج المصرف في بورصة الرياض.

من هو سليمان الراجحي : سبب وفاة رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي

المساهمات في الاقتصاد الإسلامي

كان سليمان الراجحي من أبرز المدافعين عن الاقتصاد الإسلامي. ساهم في تطوير الاقتصاد الإسلامي من خلال تأسيس مصرف الراجحي الإسلامي، ودعم العديد من المؤسسات والشركات الإسلامية الأخرى. كما ساهم في نشر تعاليم الإسلام في العالم من خلال تمويل العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية.

متى كانت وفاة سليمان الراجحي

توفي سليمان الراجحي في عام 2011 عن عمر ناهز 83 عامًا. كان شخصية بارزة في الاقتصاد الإسلامي ورجل أعمال ناجحًا. ساهم في تطوير الاقتصاد الإسلامي ونشر تعاليم الإسلام في العالم.

أهم الإنجازات لـ سليمان الراجحي

  • تأسيس مصرف الراجحي الإسلامي، أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث الأصول.
  • مساهمة في تطوير الاقتصاد الإسلامي من خلال دعم العديد من المؤسسات والشركات الإسلامية الأخرى.
  • مساهمة في نشر تعاليم الإسلام في العالم من خلال تمويل العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية.
  • رئيسًا لمجلس إدارة جامعة اليمامة في الرياض.

الجوائز والتكريمات

  • جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 2005.
  • جائزة رجل الأعمال العالمي عام 2008.
  • جائزة رجل الأعمال العربي عام 2010.

زوجة سليمان الراجحي

سليمان الراجحي متزوج وله 9 أبناء والعديد من الأحفاد.

الصفات الشخصية

كان سليمان الراجحي رجلًا ذكياً ومجتهداً وعصامياً. كان أيضًا رجلًا كريمًا وسخياً. كان يحب مساعدة الآخرين وكان يدعم العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية.

الإرث

ترك سليمان الراجحي إرثًا عظيمًا في الاقتصاد الإسلامي والعالم الإسلامي. كان من أبرز المدافعين عن الاقتصاد الإسلامي وساهم في تطويره ونشره في العالم. كما ساهم في نشر تعاليم الإسلام في العالم من خلال تمويل العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *