اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

حافظ الأسد رجل الدولة والقائد والمصلح من هو وماهو سبب وفاة رئيس سوريا حافظ الأسد

القائد السوري المصلح ورجل الدولة

حافظ الأسد رجل الدولة والقائد والمصلح من هو وماهو سبب وفاة رئيس سوريا حافظ الأسد

حافظ الأسد رجل الدولة والقائد والمصلح من هو وماهو سبب وفاة رئيس سوريا حافظ الأسد حيث سوف نتعرف على السيرة الذاتية للرئيس السوري السابق الذي توفى  في 2000 وذلك بعد العديد من الإنجازات.

في هذا المقال، سأتحدث عن شخصية حافظ الأسد، الذي حكم سوريا من عام 1971 إلى عام 2000، والذي أثر في تاريخ البلاد والمنطقة بشكل كبير سأتناول جوانب مختلفة من حياته وإنجازاته وتحدياته، وسأحاول تقديم رؤية موضوعية ومتوازنة لهذا الزعيم المثير للجدل.

من هو حافظ الأسد السيرة الذاتية

حافظ الأسد ولد في عام 1930 في قرية القرداحة بمحافظة اللاذقية، في عائلة فقيرة من طائفة العلويين. درس في المدارس العسكرية وانضم إلى الجيش السوري في عام 1955، حيث تدرج في الرتب وشارك في عدة حروب ضد إسرائيل.

حافظ الأسد

كان من أبرز قادة الحركة الضباط الأحرار التي قامت بانقلاب عسكري في عام 1963، والتي أسست نظاماً سياسياً قائماً على البعث والقومية العربية في عام 1970، نفذ انقلاباً داخلياً ضد رئيس الجمهورية آنذاك نور الدين الأتاسي، وأصبح رئيساً للجمهورية العربية السورية.

حافظ الأسد حكم سوريا بقبضة حديدية لمدة ثلاثين عاماً، وواجه العديد من التحديات الداخلية والخارجية. من جهة، نجح في توحيد البلاد وإنهاء فترات الانقلابات والفوضى التي سادت في الستينات.

كما نجح في تطوير الاقتصاد والبنية التحتية والخدمات العامة، وتعزيز دور سوريا في المنطقة والعالم. كما دعم قضايا العروبة والفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل, من جهة أخرى، قمع حافظ الأسد كل أشكال المعارضة والانتقاد، وفرض نظاماً أمنياً متشدداً، وانتهك حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

كما تورط في صراعات إقليمية مع دول عربية أخرى، مثل مصر والعراق ولبنان. كما تعرض لمحاولات اغتيال وانشقاقات عسكرية. https://arabpag.com/140515/hafez-al-assad/

سبب وفاة حافظ الأسد رئيس سوريا

حافظ الأسد توفي في عام 2000، بعد معاناة من مشاكل صحية. خلفه ابنه بشار الأسد، الذي يواصل حكم سوريا حتى يومنا هذا حافظ الأسد هو شخصية معقدة ومتناقضة، يحظى بالاحترام والتقدير من قبل بعض السوريين والعرب، ويثير الكراهية والاستنكار من قبل آخرين.

لا يمكن إنكار أنه كان رجل دولة وقائد ومصلح، لكنه كان أيضاً طاغية ومستبد ومجرم. لذلك، فإن تقييمه يعتمد على المنظور والمعايير التي يتبعها كل فرد.

من هي زوجة حافظ الأسد

زوجة حافظ الأسد هي **أنيسة أحمد مخلوف**، التي ولدت في مدينة اللاذقية في سوريا عام 1930  تزوجت من حافظ الأسد عام 1957، عندما كان ضابطا في القوات الجوية العربية السورية .

أنجبت منه خمسة أبناء: باسل، بشار، ماهر، بشرى ومجد شغلت منصب السيدة الأولى في سوريا منذ عام 1971 حتى عام 2000، وكانت تحظى بنفوذ واحترام كبيرين داخل عائلة الأسد والحكومة البعثية . توفيت في دمشق عام 2016 بعد صراع طويل مع المرض .

هذه كانت معلومات بسيطة عن زوجة حافظ الأسد , ويمكنكم التعرف على بعض المعلومات الأخرى من خلال موقعنا الصفحة العربية والذي افردنا مقال اخر حول سيدة سوريا الأولى التي توفت بعد الأحداث في سوريا بعد صراع مع المرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *