اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
علوم وثفافة

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟

خلايا النبات: الأهمية الفريدة والمكونات الخاصة التي لا تتواجد في الخلايا الحيوانية مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟ هناك عدة عضيات تتواجد في الخلايا النباتية وتختلف عن تلك الموجودة في الخلايا الحيوانية. إليك بعض العضيات الهامة التي توجد في الخلايا النباتية وتختلف عن الخلايا الحيوانية.

ماهي خلايا النباتات

تعد خلايا النبات واحدة من أهم وحدات البنية الأساسية في النباتات. تمتاز هذه الخلايا بتركيبها الفريد ووظائفها المتنوعة، حيث تحتوي على عضيات ومركبات لا توجد في الخلايا الحيوانية, حيث يعد فهم هذه العضيات والمكونات الفريدة ضروريًا لفهم عملية النمو والتطور ووظائف النباتات بشكل عام. في هذا المقال، سنستكشف بعض المكونات الرئيسية التي توجد في الخلايا النباتية وتفتقر للوجود في الخلايا الحيوانية.

الجدران الخلوية

إحدى العضيات الرئيسية التي تميز الخلايا النباتية هي الجدران الخلوية. تعد الجدران الخلوية طبقة سميكة وصلبة تحيط بالخلايا النباتية من الخارج. تتألف هذه الجدران من سليلوز ومكونات أخرى مثل اللينين والبروتينات. تعمل الجدران الخلوية على تعزيز الهيكلية والمرونة للخلايا النباتية، وتوفر الدعم والحماية للنباتات. وهي أيضًا تساعد في منع تمدد الخلايا بشكل غير مرغوب فيه.

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟

البلاستيدات

تشمل البلاستيدات مجموعة متنوعة من العضيات التي تتواجد في الخلايا النباتية وتلعب أدوارًا حيوية في وظائف النبات. على سبيل المثال، الكلوروبلاستات هي بلاستيدات تحتوي على الكلوروفيل وتعمل على تنفيذ عملية التمثيل الضوئي. تستخدم النباتات الكلوروفيل لامتصاص الطاقة الضوئية.

الفاكول

الفاكول هو هيكل مغلق يحتوي على سائل فعال يوجد في الخلايا النباتية. يعمل الفاكول على تعزيز دعم الخلية النباتية عن طريق توفير الدعم الهيدروستاتيكي، حيث يمكن أن يتمدد الفاكول ويساعد في الحفاظ على شكل الخلية. وعندما يمتلئ الفاكول بالسوائل، يساهم في تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي للنبات، ويساعد في الحفاظ على ضغط الخلية.

البلاستيد الأخضر

يوجد البلاستيد الأخضر، المعروف أيضًا باسم الكلوروبلاست، في الخلايا النباتية ولا يوجد في الخلايا الحيوانية. يحتوي البلاستيد الأخضر على الكلوروفيل، وهو الصبغة المسؤولة عن اللون الأخضر في النباتات والتي تلعب دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الضوئي. يتم استخدام الكلوروفيل في امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تستخدم في عمليات النمو والتطور للنبات.

الرباطات الوصلية

تعتبر الرباطات الوصلية أحد العضيات الهامة التي توجد في الخلايا النباتية وتفتقر للوجود في الخلايا الحيوانية. توجد الرباطات الوصلية بين الخلايا في الأنسجة النباتية وتربطها معًا. تعمل هذه الرباطات على تعزيز القوة الهيكلية للنبات وتوفير الدعم اللازم للأعضاء والأنسجة. كما تلعب دورًا مهمًا في نقل المواد الغذائية.

الليوكوبلاستات

تحتوي الخلايا النباتية على الليوكوبلاستات التي تعمل على تخزين المواد الغذائية مثل النشا والزيت. توجد هذه العضية في أنسجة البذور والجذور والثمار، وتلعب دورًا هامًا في تخزين الطاقة للاستخدام في فترات النمو والاستعداد للإنبات وتغذية الأجزاء النامية.

السيتوبلازم

السيتوبلازم هو المادة الجيلاتينية التي توجد داخل الخلية النباتية. يحتوي السيتوبلازم على العديد من الهياكل والمركبات الأخرى مثل الريبوسومات والبلاستيدات والإندوبلازميك ريتيكولوم. يلعب السيتوبلازم دورًا هامًا في توفير المواد الضرورية والمكونات الحيوية لأنشطة الخلية مثل التمثيل الغذائي والتكاثر الخلوي والنمو.

البلاستيدات الأخرى

بالإضافة إلى البلاستيدات التي ذكرناها سابقًا، هناك أيضًا عضيات أخرى توجد في الخلايا النباتية مثل الغليوكوبلاستات (تخزين الجليكوجين) والألبيدوبلاستات (تخزين الماء والعصارة). هذه البلاستيدات تلعب دورًا في تخزين المواد الغذائية والماء وتوفير المخزون اللازم لنمو النبات وبقائه.

البلاستيد الهوائي

البلاستيد الهوائي (الأوكسيسوم) هو عضية توجد في الخلايا النباتية وتساهم في تنفيذ عمليات التنفس الخلوي. يعمل البلاستيد الهوائي على استخلاص الأكسجين من الهواء وتصفية ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد الخلايا النباتية في إنتاج الطاقة اللازمة لنموها ووظائفها الحيوية.

الأوبلاست

الأوبلاست هو شبكة من الجزيئات الصغيرة (الميكروفيلامنتات والميكروتيوبات) توجد في الخلايا النباتية. يعمل الأوبلاست على نقل المواد والمركبات الضرورية داخل الخلية، ويساعد في التواصل الخلوي وتنظيم العمليات الحيوية المختلفة مثل النقل الداخلي للغشاء البلازمي وتوجيه النمو الخلوي.

البلاستيد الأبيض

البلاستيد الأبيض (ليوكوبلاست) هو نوع آخر من البلاستيدات يوجد في الخلايا النباتية. يحتوي البلاستيد الأبيض على مواد غذائية مخزنة مثل الزيوت والبروتينات. يعمل البلاستيد الأبيض على تخزين المواد الغذائية واستخدامها في فترات الاستجابة للظروف البيئية غير المواتية أو فترات النمو السريع.

الشبكة الفعالة

الشبكة الفعالة هي عبارة عن شبكة دقيقة من الأنابيب الصغيرة الموجودة في الخلايا النباتية والتي تساعد على نقل المواد والغازات داخل الخلية. تساهم الشبكة الفعالة في تنظيم التوازن الحمضي القاعدي داخل الخلية ونقل المركبات الضرورية للعمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائي والتنفس الخلوي.

المنكهات الفرعية

تحتوي الخلايا النباتية على منكهات فرعية (ستيروسومات) التي تلعب دورًا هامًا في عمليات الإفراز والنقل الحبيبي للمواد العضوية والمعدنية. تساهم المنكهات الفرعية في تنظيم النمو والتمايز الخلوي وتساهم في حماية الخلية وتكوين جدار الخلية.

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟

هناك عدة عضيات تتواجد في الخلايا النباتية وتختلف عن تلك الموجودة في الخلايا الحيوانية. إليك بعض العضيات الهامة التي توجد في الخلايا النباتية وتختلف عن الخلايا الحيوانية:

  • الجدران الخلوية: تعد الجدران الخلوية من العناصر الرئيسية في الخلايا النباتية وتوجد فقط فيها. تتكون الجدران الخلوية من سليلوز وهي مسؤولة عن تعزيز الهيكلية والمرونة للخلية النباتية.
  • البلاستيدات: هذه هي الأجسام الصغيرة والموجودة في الخلايا النباتية وتشمل الكلوروبلاستات (التي تحتوي على الكلوروفيل وتلعب دورًا في عملية التمثيل الضوئي) والليوكوبلاستات (التي تحتوي على النشا وتقوم بتخزين المواد الغذائية).
  • الفاكول: هي هيكل مغلق في الخلية النباتية يحتوي على سائل فعال. يؤدي وجود الفاكول إلى تقسيم الخلية إلى مناطق صغيرة مملوءة بالسوائل، مما يعطي الخلية دعمًا هيدروستاتيكيًا.
  • البلاستيد الأخضر: وهو عضية مهمة توجد في الخلايا النباتية وتقوم بتنفيذ عملية التمثيل الضوئي. تحتوي البلاستيدات الخضراء على الكلوروفيل وهي المسؤولة عن امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية.
  • الرباطات الوصلية: توجد هذه الرباطات في الخلايا النباتية وتربط الخلايا معًا في أنسجة وأعضاء النبات. تعمل هذه الرباطات على تعزيز القوة الهيكلية للنبات ونقل المواد الغذائية والماء بين

 

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى